القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الكرز الصحية وأضراره والكمية المسموحة لتناوله

فوائد الكرز الصحية وأضراره والكمية المسموحة لتناوله

يُطلق على الكرز "فاكهة الملوك" أو "حب الملوك " في الجزائر والمغرب، و"الكريز" في مصر، ومعروف بـ"الكرز" في دول الخليج وسوريا وفلسطين ولبنان وليبيا والعراق والأردن.

ويوجد من الكرز نوعان، الحامض الذي يحمل اللون الأخضر، ويكون وقت ظهوره في أوائل الربيع وينتهي مع بدايات فصل الصيف، والنوع الثاني وهو الأحمر، يبدأ في منتصف الربيع وينتهي في أواخر فصل الصيف، ولكل منها طعمه وبعض الفوائد المشتركة، بحسب موقع "ويب ميد" الطبي.

وتعتبر فاكهة الكرز الأحمر من أشهى أنواع الفواكه الصيفية. فهي تتميز بلونها الأحمر الغامق، وطعمها اللذيذ، وفوائدها المتعددة، بحسب ما أثبتته بعض الدراسات، إذ أنها تخفف من العدوى، وتعمل على تحسين عملية الهضم. فهي غنية بمضادات الأكسدة المكافحة للشيخوخة، وتعمل على حماية الجهاز العصبي من الاضطرابات المرتبطة بكبار السن. وهي مفيدة في علاج الاضطرابات العصبية مثل مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، والاكتئاب، والإجهاد المزمن.

  • فوائد الكرز للسكري حقائق مهمة

الكرز الهندي هو أحد الفواكه التي يحبها الكثيرون من مختلف دول العالم، وهو غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، في هذه المقالة سوف نتعرف على ما هي فوائد الكرز الهندي للجسم، مع بيان القيمة الغذائية له وأهم المعلومات عن هذه الفاكهة.

بسبب احتواء ثمار الكرز الهندي على كميات جيدة من الألياف الغذائية، لذلك فإن تناولها قد يسهم بشكل كبير وفعال في تحسين الهضم. الألياف الغذائية لها القدرة على علاج والتخفيف من حدة الأعراض التي قد تصاحب بعض الاضطرابات والأمراض الهضمية، مثل: الإمساك والإسهال والنفخة والغازات، وكذلك التشنجات المعوية وقرحة المعدة.

فوائد الكرز الأحمر.. مناعة وجمال وصحة

فوائد الكرز للرجيم متعددة، الكرز يساعد خفض تناول السعرات الحرارية في إنقاص الوزن والرجيم، ويحتوي الكرز على كمية جيدة من الألياف حيث يوفر كوب الكرز حوالي 3 جرام من الألياف. 

يحتوي الكرز الأحمر علي الكثير من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ب المركب، وفيتامين أ و فيتامين ج بالإضافة إلي عناصر أخري مثل البوتاسيوم، والنحاس، والحديد، والمغنسيوم، والنحاس، والفسفور، إن كوب واحد من الكرز يعطي مقدار 20 مجم من عنصر الكالسيوم المفيد للعظام.

تساعد الألياف الموجودة في الكرز بإعطاء الشعور بالشبع لفترات كبيرة من الوقت وهذا يساعد في خفض تناول السعرات الحرارية، وكما تساعد الألياف في تحسين عملية الهضم مما يحسن التمثيل الغذائي وتخسيس الوزن.

ويحوي الكرز من مكوناته ما يزيد عن 75% ماء، وبالإضافة إلى نسبة عالية من الألياف الغذائية ومستويات قليلة من السعرات الحرارية.

الكرز يعد غذاء مميز لمن يطمح لخسارة الوزن إذ أنها تعزز الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، والتقليل من الوجبات المتناولة لاحقًا، وبمذاقه الحلو فهو وجبة خفيفة مميزة كبديل للحلويات والأغذية العالية بالطاقة.

يحتوي الكرز على العديد من المعادن والفيتامينات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وجميعها تمنحه خواص وفوائد خاصة أوردها موقع "ويب طب"، وهي تشمل:

  • تعزيز المناعة والوقاية من الأمراض.
  • تنظيم ساعات النوم ودورته.
  • تحسين صحة القلب.
  • المساعدة على إنقاص الوزن.
  • تسكين الآلام ومحاربة الإلتهابات.
  • الوقاية من سرطان الجلد.
  • محاربة السموم التي يمكن أن تتراكم في الجسم.
  • المساعدة في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • تعزيز صحة الجلد والمفاصل.
  • الوقاية من ارتفاع ضغط الدم للحامل، وحمايتها من الإلتهابات والإمساك، وتحسين نومها.
  • تعزيز عملية إنتاج الطاقة في الجسم.
  • مكافحة الشيخوخة والتجاعيد.
  • تحسين صحة الشعر ومنع تساقطه وتقصفه وجفافه.

تناول حصة واحدة من الكرز يوميا واكتشف ماذا يحصل لجسمك

تمتاز بعض الفواكه بالعديد من الفوائد، وهو ما يزيد من إقبال الأشخاص على تناولها، ومن بين تلك الفواكه "الكرز".

وفى هذا السياق، توضح الدكتورة ريهام مسلمانى أخصائية التغذية العلاجية، أن الفواكه لها العديد من الفوائد التى يستفيد الجسم بها، فهى تحتوى على الألياف التى تساعد الجسم فى التخلص من السموم المتراكمة داخله، كما أنها تساعد فى التخلص من الدهون المتراكمة، وهذا يختلف تبعًا لنوعية الفاكهة.

العناصر الغذائية في الكرز

يحتوي كوب من الكرز على العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية : 97 سعرة حرارية.

الكربوهيدرات: 25 غراماً.

فيتامين سي: 18٪ من القيمة اليومية.

الألياف: 3 غرامات..بروتين: 2 غرام.

البوتاسيوم: 10٪ من القيمة اليومية.

المنغنيز: 5٪ من القيمة اليومية.

النحاس: 5٪ من القيمة اليومية.

فوائد الكرز للبشرة الطبية والجمالية وكيفية استخدامه

الكرز هو نوى لحمي ينتمي إلى عائلة الورديات وهي عائلة كلا من المشمش واللوز والخوخ والبرقوق . يزرع الكرز في أجزاء كثيرة من العالم ، ولكن معظم الكرز منتج في الولايات المتحدة  هناك نوعان رئيسيان من الكرز : الكرز الحلو (برقوق الطيرية) ، والكرز الحامض (برقوق كرز) . أصناف الحلو تميل إلى أن تكون أكبر حجما وأكثر شعبية من الكرز الحامض .

الكرز فاكهة لذيذة وصحية للغاية وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك بيتا كاروتين، وفيتامين A، C، E، وفيتامين (ب)، وكذلك النحاس والمنغنيز والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور . هو أيضا غني بالمواد المضادة للاكسدة الفلافونويد والميلاتونين التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم ، ومحاربة الالتهاب ويبطئ آثار الشيخوخة. وفيما يلي بعض الفوائد الصحية للكرز .

منع السرطان :

الكرز يحتوي على كمية غنية من المواد المضادة للاكسدة مثل queritin، perillyl وحمض يلاغيتش الذي يساعد في حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة التي تسببها أنواع مختلفة من السرطانات .

السيطرة على ضغط الدم :

الكرز هو مصدر ممتاز من البوتاسيوم يمكن أن يساعد في تنظيم ضغط الدم عن طريق التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم .

الحفاظ على صحة القلب :

وجدت دراسة في جامعة ميشيغان أن الوجبات الغذائية بما في ذلك الكرز قد يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض الدهون في الجسم  ومستويات الكولسترول والالتهابات المزمنة . وخلص الباحثون أن الكرز يمكن أن يستخدم للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب الخصائص المضادة للالتهابات من الانثوسيانين و السيانيدين .

تقليل الالتهاب :

المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الكرز قد تساعد أيضا في تقليل الالتهاب من الجسم والقضاء على الصداع النصفي .

تحسين الذاكرة :

الكرز هو مصدر جيد من الانثوسيانين الذي يمكن أن يساعد في تقوية الذاكرة وتعزيز الوظائف المعرفية .

منع مرض الزهايمر :

قد ثبت ان الكرز مفيد للصحة الإدراكية ، وتناول الكرز بانتظام قد يساعد في منع ظهور العديد من اضطرابات الدماغ بما في ذلك مرض الزهايمر .

الحفاظ على نمط النوم الصحي :

الكرز يحتوي على الميلاتونين وهو هرمون طبيعي يساعد على تنظيم النوم داخل أجسامنا وكذلك دعم الجهاز المناعي في الجسم .

كيف تحصل على أهم فوائد الكرز للصحة العامة والجمال؟

يعتبر الكرز من الفواكه المحببة لدى الجميع، بمذاقه المختلف، وفوائده الصحية، حيث إنه غني بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية.ونستعرض معكم أفضل فوائد الكرز سواء الأسود أو الأحمر بالنسبة لصحة الإنسان.

يتميز الكرز الأحمر بالكثير من الفوائد الصحية للجسم، نظرًا لغناه بالفيتامينات والمعادن، واحتوائه على كميات كبيرة من عنصر البوتاسيوم.

الكريز مفيد للأطفال والحوامل ويقي من بعض الأمراض مثل الأنيميا والقلب وغيرهما، وفيما يلي أهم فوائد الكرز الأسود والأحمر الصحية.

تقوية العظام:

يحتوي الكرز على أهم عناصر يحتاجها الجسم لتعزيز صحة العظام ونموها وتقويتها وعي المغنيسيوم والكالسيوم.

تحسين عملية الهضم:

يساهم الكرز الأحمر في تحسين عملية الهضم وعلاج المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل الانتفاخات،عسر الهضم ومشاكل الأمعاء.

مضاد للشيخوخة:

يؤدي نشاط الجذور الحرة إلى حدوث ضررًا كبيرًا للكولاجين الموجود في الجلد و المسؤول عن قوة البشرة ومرونتها، مما يترتب عليه شيخوخة الجلد،  ولك يحتوي الكرز على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل الإجهاد التأكسدي ومنع تلف الجلد، و من ثم منع الشيخوخة المبكرة.

تعزيز صحة الكبد:

يتميز الكرز الأحمر بغناه بفيتامين C الذي يكافح نشاط الجذور الحرة و بالتالي حماية الكبد من التلف.

تقوية جهاز المناعة:

مثلما ذكرنا أعلاه وهو أن الكرز الأحمر غني بفيتامين c فهو يمنع قيام الجذور الحرة بتلف خلايا المختلفة، وعندما يتم الحفاظ على الخلايا الموجودة في الجسم، فإن نظام الدفاع المناعي يصبح أقوى وبالتالي يحمي الجسم من الفيروسات.

المساعدة على فقدان الوزن:

 يساهم الكرز الأحمر الغني بمضادات الأكسدة على حرق دهون السمنة وتحليل الدهون الثلاثية في الأنسجة الدهنية، وبالتالي دعم فقدان الوزن.

تعليقات